ما الجديد ؟

مسار تعلم برمجة تطبيقات الموبايل [الاندرويد والايفون] 2024 Mobile Application

يُعد مجال برمجة تطبيقات الموبايل سواء لأجهزة الأندرويد او الايفون واحد من أهم مجالات البرمجة في العالم حالياً، فإذا كنت تحاول تعلم برمجة وتطوير تطبيقات الجوال فهذا قرار رائع، وفي هذا الموضوع سوف نناقش بالتفصيل كيف تصبح مطور تطبيقات اندرويد او ايفون او الاثنين معاً، وماذا تحتاج حتى تكون مبرمج تطبيقات موبايل محترف في 2024.

مهم : تابع سلسلة كيف تبدأ تعلم أي مجال برمجة من الصفر : أضغط هنا.

مسار تعلم برمجة تطبيقات الموبايل للمبتدئين

ما هي برمجة تطبيقات الموبايل Mobile Development؟

برمجة وتطوير تطبيقات الهاتف أو المعروف بأسم Mobile Applications Development: هو عملية إنشاء وتصميم وتطوير برامج مخصصة تعمل على الأجهزة الذكية كالهواتف والأيباد والتابلت التي تعمل بأنظمة أندرويد وآيفون.

حيث يمكن تحويل موقع كامل يعمل على المتصفح إلى تطبيق يعمل على أحد أنظمة تشغيل الموبايل، أو تصميم وإنشاء تطبيق كامل لشركة أو لمؤسسة خاصة أو حكومية لأغراض تسويقية أو تعريف بالشركة وعرض خدماتها ومنتجاتها.

موضوع قد يهمك: 6 كورسات من جوجل بشهادات معتمدة مجاناً

أهمية برمجة تطبيقات الجوال

وترجع أهمية تطوير تطبيقات الموبايل إلى الأستخدام الواسع للأجهزة الذكية "الهواتف"، حيث أن معظم الناس حول العالم حالياً تستخدم الموبايل كجهاز أساسي للتواصل مع العالم والدخول إلى الإنترنت واستخدام التطبيقات أمر أساسي على النظام، مما جعل من برمجة تطبيقات الجوال كنز كبير لكل الشركات للوصول إلى عدد مستخدمين أكثر وبالتالي بيع منتجات او الترويج للخدمات على نطاق أوسع.

أما عن المطور فبرمجة تطبيقات الهاتف مهمة من حيث الدخل العالي للمبرمج، فقد يصل مرتب مطور تطبيقات الجوال إلى 124 ألف دولار سنوياً، مما يشجع الكثير لتعلم برمجة تطبيقات الجوال.

أنواع تطبيقات الموبايل والفرق بينهم

سوف نتحدث عن التطبيقات الأصلية Native Apps التى يتم تطويرها لنظام واحد، والتطبيقات متعددة الأنظمة Cross-platform Apps والتي تعمل على أكثر من نظام، والفرق بينهم من حيث المميزات والعيوب.

خريطة برمجة تطبيقات الجوال

التطبيقات الأصلية Native Applications

يوجد تطبيقات تعمل على نظام اندرويد، وتطبيقات تعمل على نظام iOS التابع لشركة أبل، وهذه التطبيقات تسمى بالتطبيقات الأصلية أو Native Apps، وهي التطبيقات التي يتم تصميمها وإنشاءها مخصوص لنظام معين (Android - iOS).

ومن مميزات التطبيقات الأصلية أنها تستغل كل خصائص النظام المُصممه له وتتميز بالسرعة والأمان والتحكم الكامل فيها والحجم الصغير.

لكن من عيوب التطبيقات الأصلية هي التكلفة العالية في حالة محاولة برمجة تطبيق لأكثر من نظام باستخدام لغة برمجة كل نظام، فهذا الأمر قد يرفع تكلفة التطبيق للضعف، حيث إنشاء تطبيق منفصل لكل نظام، ووقت أطول بسبب برمجة التطبيق في نظامين مختلفين وبالتالي كتابة أوامر برمجيه على أكثر من نظام.

التطبيقات متعددة الأنظمة Cross-platform Apps

تعتبر التطبيقات متعددة الأنظمة الخيار الأمثل الآن لكثير من الشركات وأصحاب الأعمال، فهذه التطبيقات "تُكتب مرة واحدة"، أي يتم برمجة تطبيق واحد مرة واحدة ثم يعمل على أكثر من نظام، دون الحاجة لبرمجة التطبيق لكل نظام بشكل منفصل، مما يجعلها صفقة مميزة لأصحاب الأعمال، حيث توفير الوقت والمال من خلال إنشاء تطبيق يعمل على كل الأنظمة في نفس الوقت.

و من أهم مميزات التطبيقات متعددة الأنظمة أيضاً إمكانية كتابة الكود على أي نظام تستخدمه، فلا توجد قيود كإمتلاك جهاز يعمل بنظام macOS لبرمجة تطبيق يعمل لنظام iOS، فهذه المشكلة أنتهت بوجود برمجة التطبيقات متعددة الأنظمة.

هذا الأمر قديماً كان غير مُرجح بنسبة كبيرة، بسبب البطئ في سرعة التطبيق والمشاكل الكثيرة فيه، لكن مع ظهور فلاتر Flutter أصبح الأمر قريب بشكل كبير من حيث السرعة والتحكم، ويوفر المال والجهد والوقت للمطور وأصحاب الأعمال أيضاً.

والآن مع خريطة تعلم برمجة تطبيقات الموبايل من الصفر ومصادر التعلم المجانية والمدفوعة في السطور القادمة.

موضوع ذات صلة: تعلم برمجة الويب من الصفر مجاناً

مسار تعلم برمجة تطبيقات الموبايل للمبتدئين

سوف نوضح طريق ومسار كامل لتطوير التطبيقات من الصفر سواء اخترت برمجة التطبيقات الأصلية أو التطبيقات (متعددة الأنظمة)، ونوفر لك أيضاً افضل مصادر تعلم برمجة تطبيقات الهاتف مجاناً والمصادر المتقدمة المدفوعة.

خريطة تعلم برمجة تطبيقات الموبايل 2024

سوف نقسم المسار لعدة نقاط مُرتّبه حتى تصل لهدفك بدون تشتت:

  1. تعلم تصميم واجهة المستخدم UI / UX Design
  2. تعلم لغة برمجة تطبيقات الموبايل (بعد تحديد الهدف)
  3. تعلم إطار عمل Framwork
  4. تعلم قواعد البيانات Database
  5. تعلم اختبار تطبيقات الجوال Test Apps
مسار تعلم برمجة تطبيقات الهاتف

1. تصميم واجهة المستخدم UI / UX Design

حتى يكون لديك تطبيق موبايل مميز، يجب أن يكون له تصميم وواجهة أمامية مميزة أيضاً، فبدون واجهة أمامية سهلة الأستخدام وذات تصميم مُريح للعين ومتناسق لن ينجح التطبيق الخاص بك بنسبة كبيرة. لذلك عليك تعلم تصميم واجهة المستخدم قبل البدء في كتابة الكود، حتى تستطيع تحويل التصميم إلى تطبيق هاتف حقيقي يمكن التفاعل معه.

مصادر تعلم تصميم واجهة المستخدم تطبيقات الموبايل

2. تعلم لغات برمجة تطبيقات الموبايل

بعد تصميم واجهة أمامية مميزة يجب عليك تعلم لغة برمجة لإنشاء التطبيق الخاص بك، لكن أولاً يجب عليك تحديد نوع التطبيق والنظام الذي يعمل عليه، هل هو تطبيق أصلي للاندرويد أم للايفون ؟ أم تطبيق متعدد الأنظمة يُكتب مرة واحدة؟

لحُسن الحظ فأي مجال منهم له لغات قوية قليلة، سوف نقسمها على النحو التالي:

  1. لغات برمجة تطبيقات الأندرويد الأصلية: يمكنك استخدام لغة جافا Java، او لغة كوتلن Kotlin وهي الخيار الأفضل حالياً.
  2. لغات برمجة تطبيقات الأيفون الأصلية: يمكنك استخدام لغة أوبجكتف سي Objective-C، أو لغة سويفت Swift وهي الخيار الأفضل حالياً لتطبيقات iOS.
  3. لغات برمجة تطبيقات موبايل لكل الأنظمة: وهنا سوف تُحدد اللغة بناءاً على إطار العمل الذي سوف تستخدمه، وأفضل إطار عمل حالياً هو فلاتر Flutter، إذاً، سوف نستخدم لغة دارت Dart لإنشاء تطبيقات لكل الأنظمة في نفس الوقت.
إليك مصادر تعلم أفضل لغة برمجة تطبيقات الهاتف من الصفر

مصادر تعلم لغات برمجة تطبيقات الأندرويد

بعد اختيارك لمجال تطبيقات الجوال المناسب لك سواء كان تطوير تطبيقات الموبايل الأصلية أو متعددة الأنظمة، سوف تحتاج إلى تعلم إطار يساعدك في كتابة الكود باستخدام لغة البرمجة التي اخترتها.

وإطار العمل باختصار هو بيئة عمل متكاملة تساعدك في كتابة الكود واكتشاف الاخطاء البرمجيه وتعديلها بالشكل الصحيح، يمكنك أن تعتبره المساعد الشخصي لك في لغة البرمجة المستخدمه لبناء تطبيق الهاتف.

والآن نتعرف على افضل أطر العمل Frameworks في مجال تطوير تطبيقات الموبايل:

إطار عمل لغة كوتلن Kotlin لبرمجة تطبيقات الأندرويد: بعد تعلم أساسيات لغة كوتلن وفهمها بشكل كامل، عليك استخدام بيئة عمل أندرويد ستوديو Android Studio لإنشاء تطبيقات الأندرويد الأصلية.

مصادر تعلم بيئة عمل لغة Kotlin أندرويد ستوديو

إطار عمل لغة سويفت Swift لبرمجة تطبيقات الأيفون iOS: بعد إتقان لغة سويفت وفهم أساسيات اللغة بشكل سليم، سوف تستخدم بيئة عمل أكس كود Xcode لبرمجة تطبيقات iOS أصلية للأيفون.

مصادر تعلم بيئة عمل لغة Swift أكس كود Xcode

هذا بالنسبة لتطبيقات الموبايل الأصلية لأنظمة Android وiOS، والآن سوف نتحدث عن أطر عمل تطبيقات الموبايل متعددة الانظمة، لإنشاء نسخة واحدة من التطبيق تعمل على كل الأنظمة في نفس الوقت.

موضوع ذات صلة: تعلم برمجة تطبيقات سطح المكتب

فريم ورك فلاتر Flutter: وهو أفضل خيار لبرمجة تطبيق يعمل على كل أنظمة الهواتف الذكية في نفس الوقت، كما يمكنك تطوير تطبيق يعمل على نظام iOS (الأيفون) باستخدام فلاتر على الويندوز دون الحاجة لشراء جهاز ماك.

كما يتميز إطار عمل فلاتر Flutter بالسرعة العالية  في تشغيل التطبيق والتي تنافس الآن التطبيقات الأصلية، مما جعله خيار أمثل للكثير من المطورين، علاوة على ذلك الدعم الكبير من جوجل لفلاتر ولغة Dart.

مصادر تعلم فلاتر Flutter

فريم ورك ريآكت نيتف React Native: ريآكت هو أحد أطر عمل لغة جافا سكريبت JavaScript، ويجب عليك إتقان لغة جافا سكريبت اولاً قبل استخدام ريآكت نيتف في برمجة تطبيقات متعددة الأنظمة للموبايل.

كيف تصبح مبرمج تطبيقات اندرويد وايفون

4. قواعد البيانات لتطوير تطبيقات الموبايل Database

إذا كان التطبيق الذي تقوم بتطويره يعمل على الإنترنت فبكل تأكيد أنت في حاجة لربط ملفات التطبيق بقاعدة بيانات يتم التسجيل عليها كل العمليات التي تحدث في التطبيق. كما أنك في حاجة لتعلم قواعد البيانات أيضاً إذا كان التطبيق يحتوى على بيانات ومعلومات كثيرة مثل تطبيقات إدارة المبيعات والمخازن للشركات لتسجيل عمليات الشراء والبيع والمرتجعات وما إلى ذلك.

ومن أشهر قواعد البيانات في مجال تطوير تطبيقات الموبايل هي:

  1. MySQL.
  2. MySQL Lite.
  3. PostgreSQL.
  4. MongoDB.

يمكنك تعلم قاعدة بيانات واحدة من المذكورين لربط تطبيقك بها لتسجيل البيانات عليها.

5. اختبار التطبيق بعد البرمجة Test Apps

بعد الإنتهاء من برمجة تطبيق الجوال الخاص بك، تحتاج لعملية لا تقل أهمية عن المراحل السابقة، وهي مرحلة اختبار التطبيق، فلا يوجد تطبيق خالي من المشاكل والأخطاء، كما أن اختبار تطبيقات الموبايل يوضح لك سرعة التطبيق على النظام وهل يحتاج لتحسينات من حيث السرعة وخصائص أخرى أم لا. ويمكنك اختبار التطبيق على أي نظام تشغيل من الروابط التالية:

كورسات برمجة تطبيقات الاندرويد والايفون

الخلاصة لتكون مطور تطبيقات موبايل ناجح:

  1. تعلم تصميم واجهة المستخدم UI / UX Design.
  2. تعلم لغة برمجة لتطوير تطبيقات موبايل على أي نظام مثل (لغة جافا، كوتلن، سويفت، اوبجكتف سي، لغة دارت).
  3. تعلم اطار عمل لتصميم وتطوير تطبيقات الهاتف للأندرويد والايفون مثل (أندرويد ستوديو، أكس كود، فلاتر، ريآكت نيتف).
  4. تعلم قاعدة بيانات لتسجيل كل عمليات تطبيقات الجوال مثل (MySQL, MySQL Lite, PostgreSQL, MongoDB).
  5. اختبار التطبيق الخاص بك سواء على اندرويد أو آي أو إس.
  6. كما سوف تحتاج لتعلم ماهو بروتوكول http وما هو GitHub, وما هي البرمجة الشيئية OOP، (للمعرفة فقط).

بعد التعلم يمكنك البحث عن عمل براتب عالي كمبرمج تطبيقات موبايل من أي نوع وتقديم السيرة الذاتية CV الخاصة بك في أكثر من شركة كمطور تطبيقات.

موضوع يهمك: شرح إنشاء سيرة ذاتية إحترافية مجانا

كما يمكنك العمل عن بعد كمستقل (Freelancer) على أحد مواقع العمل الحر العربية الإنجليزية.

أفضل مواقع العمل الحر للمبرمجين في 2023

  1. موقع خمسات للخدمات المصغرة والعمل الحر كمبرمج تطبيقات
  2. موقع مستقل للعمل عن بُعد من المنزل كمطور تطبيقات
  3. موقع Fiverr للعمل كمستقل في تطوير تطبيقات الجوال
  4. موقع فري لانسر FreeLancer

    أهم الاسئلة حول مجال برمجة تطبيقات الموبايل

    ما هي أفضل لغة برمجة لتطوير تطبيقات الهاتف؟

    الإجابة باختصار أنه لا توجد لغة برمجة أفضل في أي مجال وبالتالي لا توجد لغة برمجة معينة أفضل في مجال تطوير تطبيقات الموبايل. ولكن في هذا المجال سوف تجد عدد محدود من اللغات يمكنك الاختيار بينهم، وهي لغة جافا وكوتلن وسويفت ودارت وجافا سكريبت الذين تحدثنا عنهم في الموضوع. والآن يجب عليك اختيار لغة واحدة لتتقنها وتقوم باستخدام فريم وورك إنشاء تطبيق موبايل إحترافي.

    من أين أبدأ تصميم تطبيقات الهواتف؟

    عليك اولاً تعلم اساسيات تصميم واجهة المستخدم Ui / UX Design، ثم تعلم لغة برمجة من المرشحين لغة جافا لغة كوتلن لغة اوبجكتيف سي لغة سويفت لغة دارت لغة جافا سكريبت ثم تعلم اطار عمل لمساعدتك في البرمجة مثل : فلاتر او ريآكت نيتف (الأفضل في مجال برمجة تطبيقات الموبايل) حالياً. ثم تعلم قواعد البيانات، واخيراً اختبار التطبيق قبل رفعه على متجر آب ستور او جوجل بلاي.
ماذا تحتاج لتعلم برمجة التطبيقات

احتياجاتك لتعلم برمجة التطبيقات تختلف من مسار لآخر. فإذا كنت تحاول تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد، فأنت بحاجة إلى جهاز كمبيوتر او لاب توب يغطي إمكانيات تشغيل برنامج او بيئة عمل اندرويد ستوديو لتتمكن من برمجة تطبيق اندرويد بلغة كوتلن مثلاً. فالإجابة ببساطه، حدد المجال، ثم اختر الكمبيوتر المناسب من حيث الإمكانيات ليساعدك في البرمجة.

كم تستغرق برمجة تطبيق موبايل؟

تختلف مدة برمجة تطبيق موبايل باختلاف المنصة واختلاف درجة تعقيد التطبيق، كما ان التصميم يجب ان يؤخذ في الاعتبار. لكن بشكل عام يمكن حالياً برمجة تطبيق موبايل في مدة تصل في المتوسط إلي 3 أشهر من حيث التصميم والبرمجة.

كم تكلفة عمل تطبيق ورفعه على جوجل بلاي؟

لعمل تطبيق ورفعه على متجر جوجل بلاي سوف تحتاج لفتح حساب جديد على المتجر، وسعر الحساب هو 25 دولار أمريكي، وبعدها يمكنك رفع عدد لانهائي من التطبيقات. إذاً، فتكلفة رفع تطبيق اندرويد على جوجل بلاي هي مجانية، بإستثناء تكلفة إنشاء الحساب فقط وهي 25 دولار.

هل برمجة التطبيقات صعبة؟

البرمجة عموماً هي عِلم ومجال مثل أي مجال، يجب تعلمه وإتقانه حتى يكون سهل مع الوقت، ولكن الصعوبة في البداية تكون بسبب كيفية كتابة الكود والمشاكل والأخطاء التي يقع فيها أي مبرمج مبتدئ في البداية، لكن مع التدريب الكثير على مشروعات كثيرة في أي مجال برمجي سوف يكون الأمر مُعتاد وسهل بشكل كبير عن البداية.

ما هي الوظائف البرمجية المطلوبة في مصر؟

مهندس برمجيات مبرمج مواقع ويب مطور ويب مبرمج تطبيقات للموبايل متخصص في قواعد البيانات متخصص في تحليل وتنظيم البيانات مهندس كمبيوتر مبرمج php مبرمج python متخصص أمن معلومات مهندس حاسب آلي

هل الشهادة الجامعية مهمة في البرمجة ؟

على الرغم من أن أتجاه الشركات والعالم الأن نحو التعلم الذاتي، والبحث عن الشهادات الجامعية في السيرة الذاتية للموظف أصبح في تراجع مستمر، إلا أن مازالت الشركات تحتاج الشهادات الجامعية والتقديرات العالية في توظيف المبرمجين.

ولكن، يجب أن تعرف ان شهادة المبرمج أعماله ومشاريعه، فالكثير من الشركات تحتاج لمبرمج تعلم برمجة جيداً ولديه العديد من المهارات، فإذا كان لديك الكثير من الأعمال والمشاريع البرمجية المختلفة التى تناسب الشركة، فبنسبة كبيرة سوف يتم قبولك

هل يحتاج المبرمج لتعلم اللغة الإنجليزية ؟

اللغة الإنجليزية هي المهارة الأهم في العالم حالياً، ويجب عليك تعلمها لأسباب كثيرة غير البرمجة، ولكن بشكل عام عليك تعلم اساسيات اللغة الإنجليزية وحفظ الكلمات المتعلقة بالبرمجة حتى تفهم دروس البرمجة بشكل جيد

انصحك بمشاهدة هذا الفيديو

كم راتب المبرمج المصري؟

متوسط مرتبات المبرمجين في مصر يتراوح بين 6000 جنية إلى 12 ألف جنية شهرياً للمبرمجين الخبرة من سنة إلى سنتين، وتزيد أو تقل حسب الشركة ومجال البرمجة، وأيضاً حسب سنين الخبرة.

يمكنك تصفح باقي دروس وحلقات كورس تعلم البرمجة :

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-