ما الجديد ؟

شرح كل مجالات البرمجة 2024 | كيف تبدأ طريقك في تعلم البرمجة مجانا

تعلم البرمجة من الصفر مجاناً للمبتدئين هو من أكثر الأسئلة شيوعاً بين الناس حالياً، والسبب في ذلك يرجع للطلب الكبير على وظائف المبرمجين والذي يتراوح متوسط الدخل للمبرمجين إلى 128 ألف دولار سنوياً، ومعنى ذلك أن البرمجة تضمن لك مستقبلك وتحقق لك التحرر المالي.

ونظراً للتطور الكبير في الأجهزة وظهور أدوات الذكاء الاصطناعي، أصبح التواصل مع الآلات والأجهزة أمر ضروري لضمان بقاءك في المستقبل، وهذا سبب بسيط للرد على سؤال لماذا يجب ان تتعلم البرمجة.

كيف تتعلم البرمجة من مجانا

لماذا يجب ان تتعلم البرمجة ؟ أهمية البرمجة

البرمجة ليست مجال واحد، فهي عدة مجالات، ولكل منها أهمية ووظائف ومتطلبات، وسوف نوضح لك بعض الأسباب التي تدفعك للبدء في رحلة تعلم البرمجة.

1. فرص عمل ومرتب مغري

كما أشرنا في بداية الموضوع أن البرمجة هي المستقبل، وبالتالي فالطلب عليها متزايد بشكل مستمر في كل التخصصات والمجالات، وأدي الطلب المستمر على المبرمجين إلى ارتفاع مرتبات المبرمجين في أي مكان في العالم. فمرتب المبرمجين في أمريكا يصل إلى 93 ألف دولار سنوياً، ولكنه يختلف من مجال لأخر. اقرأ المزيد.

وعلى الصعيد العربي فقد وصل مرتب المبرمج في مصر صاحب سنة واحدة خبرة إلى 20 ألف جنية شهرياً. اقرأ المزيد.

إذاً فالبرمجة ضمان بالنسبة للمستقبل والوظيفة وأيضاً بالنسبة للعائد المادي العالي.

2. تعلم مهارات التفكير وحل المشكلات

عند البدء في تعلم البرمجة ستلاحظ تغيير في طريقة حلك للمشكلات التي تواجهك سواء مع الأجهزة والكمبيوتر او في حياتك العملية والشخصية، فالبرمجة توسع مدارك العقل، من خلال إلزام العقل بالتفكير في كل المشكلات الكبيرة والصغيرة التي تواجه المبرمج للحصول على حل وإجابة للسؤال او المشكلة المطروحة، مما يجعلك مختلف عن غيرك في التفكير ويعطيك ثقة عالية في النفس وإتخاذ القرارات الصعبة بعد ترتيب افكارك.

3. البرمجة في كل شئ

لا يوجد جهاز او الة حديثه في هذا العالم حالياً تخلو من كود برمجي، كما ان البرمجة موجودة في كل القطاعات والمجالات، مثل مجال التعليم ومجال الطب ومجالات الهندسة والبيزنس والذكاء الاصطناعي.

ويقدم لك تعلمك للبرمجة أكثر من وسيلة للتعامل مع معظم البرامج والأنظمة في العديد من المجالات في وقت واحد، مما يسهل عليك الحياة أكثر من غيرك.

فـ عن طريق أكواد برمجية بسيطة، يمكنك برمجة جهاز او برنامج ليقوم بأعمال كثيرة تأخذ الكثير من الوقت والجهد من الشخص العادي إلى وقت قليل جداً بشكل تلقائي وبدون التدخل منك نهائياً.

ملحوظة: هذا الموضوع هو تعريف بالبرمجة بشكل عام ويضعك في بداية الطريق، وبداية سلسلة "ابدأ منين" على قناة اليوتيوب في شكل فيديوهات، وهنا في المدونة في شكل (مواضيع). وسيكون هناك مواضيع توضح كل مجال برمجي بالتفصيل وكيف تبدأ فيه، ومجالات أخرى في مجالات اخرى، فتأكد من متابعة السلسلة على قناة اليوتيوب من هنا

مصادر لكورسات برمجة للمبتدئين مجاناً

ما هي البرمجة وأنواعها ؟

باختصار شديد، البرمجة هي لغة التواصل مع الاجهزة والالات والكمبيوتر.

فعندما تحاول التحدث او التواصل مع شخص أجنبي، يجب عليك تعلم لغة التواصل الخاصة به، حتى تستطيع التواصل معه ويفهمك وتفهم ما يقوله. البرمجة هي طريق التواصل مع الكمبيوتر لتنفيذ الأوامر التي تعطيها له.

ولكن، لغة الكمبيوتر او الالة ليست كلغة البشر العادية التي تتكون من حروف، فلغة الكمبيوتر عبارة عن رموز وشفرات تم تصميمها عن طريق بشر وتطويرها لتكون سهله على المبرمجين.

فالإنسان يفهم الحروف والكلمات، أما الكمبيوتر يفهم لغة الأرقام الثنائية أو (0 / 1). ومعنى الصفر والواحد هي أن عند وجود الرقم 0 معناها فصل التيار الكهربي، ورقم 1 معناه وجود تيار كهربي، وهذه قصة كبيرة سوف نشرحها بالتفصيل في مواضيع اخرى.

وببساطة هذه الأرقام تعبر عن وجود تيار كهربي في الأجزاء المادية (هارد وير) المرتبطة بالكمبيوتر، مثل الهارد - الرام - المعالج وغيرها.

فهذه هي الطريقة التي يفهمها الكمبيوتر، وبناءاً عليه تم تطوير العديد من لغات البرمجة، روحها هي نظام العد الثنائي، ولكن بحروف أنجليزية حتى تكون مفهومة للبشر ويستطيع المبرمج كتابة كود مفهوم بالنسبة له وبالنسبة للكمبيوتر في وقت واحد.

وهذا مثال واختصار كبير لسؤال ما هي البرمجة، فالإجابة تحتاج لسطور وأمثلة كثيرة حتى تفهم الموضوع بشكل دقيق.

لتفاصيل أكثر، شاهد هذا الفيديو لتتعرف على البرمجة وما هي البرمجة بشكل أوضح 👇.

ما هي مجالات البرمجة - انواع البرمجة

البرمجة علم كامل يحتوى على عدة مجالات، ولكل مجال وظيفته الخاصة ولغات البرمجة التي تقوم بتنفيذ أوامر المبرمج، وسوف نوضح لك كل مجالات البرمجة وطريقة تعلمها بالتفصيل في هذا الكورس الكامل لتعلم البرمجة من الصفر.

1. مجال تطوير الويب Web Development

تطوير المواقع او تطوير الويب هو المجال الأشهر والمُحبب لدي الكثير من المبرمجين في العالم، فمن خلاله يتم إنشاء صفحات الويب أو المواقع الألكترونية كـ فيس بوك وصفحة البحث في جوجل، وهذا يتضمن المظهر الخارجي للصفحة وقواعد البيانات والأوامر التي تتم في الخلفية وغيره.

وسوف نوضح تفاصيل كل مجال في موضوع منفصل، ولكن في هذا الموضوع سوف نعطيك نبذة عن كل مجال برمجي.

ينقسم مجال برمجة الويب إلى 3 مجالات، وهي:

  • تطوير كامل Full-Stack Development
  • تطوير الواجهة الأمامية Front-End Development
  • تطوير الواجهة الخلفية Back-End Development

مطور ويب كامل: وهو المبرمج الذي يمتلك مهارات تطوير الواجهة الأمامية والخلفية معاً، من حيث الشكل الظاهر للمستخدم وبنية الويب الأمامية، وأيضاً الأوامر البرمجية والتحكم في قواعد البيانات وكل جزء في الموقع من الألف للياء.

حيث يمكن لمبرمج الـ Full-Stack برمجة موقع ويب كامل وبداية مشروع موقع الكتروني من حيث المظهر وإنشاء قواعد البيانات، وهذه تعتبر وظيفتين في وقت واحد، وبكل تأكيد تأخذ وقت أطول للتعلم ولكن بمقابل مادي أعلى.

ويمكنك أن تكون مطور ويب كامل من خلال الإلمام بكل من مجال تطوير الواجهة الأمامية والخلفية معاً لتُصبح Full-Stack Developer.

مطور الواجهة الأمامية: هو المبرمج المسؤول عن الجزء الظاهر للمستخدمين من تقسيم الصفحة ومكان البحث والجزء العلوي والسفلي ومنطقة العمل والجزء الجانبي وأزرار الموقع والصفحات المتداخلة ذات الصلة بموقع الويب.

وكمثال على اللغات المستخدمة لمبرمج الواجهة الأمامية : HTML5 وCSS3 وجافا سكريبت javascript وبعض المكتبات التي تساعده في تطوير الجزء المرئي من الموقع.

مطور الواجهة الخلفية: هو المبرمج المسؤول عن كل ما لا يظهر للمستخدم النهائي، فهو المتحكم في قواعد البيانات بلغة SQL مثلاً ومراقبة السيرفر او الخادم وحالته والأداء الخاص به، وأشهر اللغات البرمجية للتحكم بالسيرفر هي PHP وPython، فيمكن إعتبار مطور الواجهة الخلفية أنه المسؤول عن الجزء التقني في الموقع.

كورسات برمجة مواقع الويب مجاناً

تعلم برمجة الويب مجانا

2. تطوير برامج سطح المكتب Desktop Application

وهي ببساطة تطوير وبرمجة البرامج التي تعمل على الكمبيوتر، كالتمصفح الذي تقرأ منه هذا الموضوع (جوجل كروم مثلاً) ولكن على جهاز الكمبيوتر او اللابتوب.

ويمكنك برمجة برامج تعمل على أنظمة ويندوز وماك ولينكس معاً بلغة C# او برمجة تطبيقات سطح مكتب لنظام معين كنظام ماك او ويندوز فقط، ومن أشهر لغات تطوير تطبيقات سطح المكتب هي : [ C#, C++, Swift, Go, Python ] وتختلف أهمية اللغة على حسب النظام الموجه له البرنامج وعلى حسب انتشارها في بلدك.

كورسات برمجة تطبيقات سطح المكتب مجاناً

قد يهمك: افضل موقع كورسات مجانية من اكبر الجامعات

3. تطوير تطبيقات الهواتف Mobile Application Development

يُعد مجال تطوير تطبيقات الجوال من أهم المجالات البرمجية حالياً، فمعظم المواقع لديها الأن تطبيق على الهواتف الذكية، كما ان بعض الشركات او الأفكار لا يوجد لها موقع الكتروني ولكن لابد من توفير تطبيق على الهاتف، نظراً لأنتشار الهواتف الذكية بين الكبير والصغير في كل مكان في العالم.

وينقسم مجال تطوير تطبيقات الهواتف إلي عدة أقسام او انظمة، فهناك مطور تطبيقات لنظام أندرويد يقوم بإنشاء تطبيق على Android Studio بلغة Kotlin أو لغة Java.

ومطور تطبيفات نظام iOS التابع لشركة أبل، بلغة مثل Swift. وأنظمة أخرى للهواتف والأجهزة الذكية تمتلكها شركات مثل هواوي ومايكروسوفت.

وهو ببساطة تصميم واجهة المستخدم على الهاتف لأي نظام من المذكورين، والتحكم في الواجهة الأمامية والخلفية للتطبيق.

كما يمكنك بعد تعلم مجال تطوير الويب إنشاء تطبيقات للهاتف بعد إتقان HTML5 + CSS3، أي تعلم مجالين من البرمجة.

كورسات برمجة تطبيقات الموبايل مجاناً 

4. تطوير الألعاب Game Development

تطوير الألعاب هو فن وعلم كبير ويحتاج مطور الألعاب لخبرة في متطلبات السوق ومهارات اخرى، فالألعاب ليست فقط للتسلية، حيث يوجد الكثير من الألعاب على كل المنصات لها قصة ومعنى حقيقي، وهذا ما يجذب الناس لتجربة هذه الألعاب، مما أدي إلي احتياج كبير لمطوري الألعاب.

تنقسم برمجة الألعاب إلى برمجة ألعاب كمبيوتر، وبرمجة ألعاب على منصات مثل اكس بوكس وبلاي ستيشن، كما يمكنك تطوير ألعاب على الموبايل والأجهزة الذكية في شكل تطبيق.

مبرمج الألعاب يمكن أن يصنع لعبة بسيطة بمفرده، او يكون ضمن فريق كامل من المصممين والمفكرين والمبرمجين لتطوير لعبة كبيرة ومشروع متكامل يمكن أن يأخذ سنين.

ويحتاج مطور الألعاب لمحركات تنفيذ أفكاره حول اللعبة المراد إنشاءها، ومن أشهر محركات تطوير الألعاب على الكمبيوتر هي : Unity3D وGame engines والتي توفر العديد من الأدوات للمبرمج حتى يقوم بإنشاء لعبة كاملة هو وفريقه.

ما هي مجالات البرمجة

5. مجال تحليل البيانات

علم البيانات هو أحد أهم العوامل المؤثرة على أتخاذ قرارات الشركات والمؤسسات، فمن خلال جمع وترتيب وتحديد البيانات المهمة وإهمال الأخر سوف يصبح لديك "معلومة" تساعدك في أتخاذ قرارات كبيرة ومهمة، وأدي ذلك إلى أهمية تطوير برامج وأدوات تحليل البيانات وعمل إحصائيات وتوقعات للمؤسسات.

ونظراً لضخامة البيانات الموجوده حولنا والمعروضة على الشركات وصعوبة دراستها وتحديد نتيجة صائبة من خلال البشر، أصبحنا في حاجة لتطوير برمجيات تساعدنا في تحليل البيانات الضخمة او الـ Big Data، ومن اشهر لغات البرمجة في هذا المجال بكل تأكيد لغة بايثون Python ولغة R.

مجالات البرمجة الأخرى:

  • مجال تعلم الألة او الذكاء الاصطناعي - Machine Learning, AI.
  • مجال الأمن السيبراني - Cyber Security.
  • مجال DevOps.
  • مجال Cloud infrastructure engineer.
  • مجال الروبوتيك.

هذا مجرد نبذة بسيطة عن المجالات البرمجية لتحاول تحديد المجال المناسب لك.

كما سوف نتحدث في المقالات التالية عن كل مجال برمجي وأهميته وكيفية تعلمه. فتابعنا.

قد يهمك: افضل 5 برامج لكتابة أكواد البرمجة

كيف تختار مجال البرمجة المناسب ؟

قبل كل شئ يجب ان تعرف : لماذا تريد تعلم البرمجة؟

تحدثنا عن أهمية البرمجة والمهارات التي سوف تكتسبها بعد تعلم البرمجة بشكل عام، كما تحدثنا عن أسباب تعلم البرمجة والتي من ضمنها مثلاً أنها وظيفة المستقبل ودخلها المادي مرتفع. كل هذا قد يكون دافع لك، ولكن! كيف تختار مجال البرمجة المناسب لك انت وشخصيتك، سوف نوضح الإجابة.

اولاً: تعلم أساسيات البرمجة، ولحسن الحظ يوجد كورس لتعلم أساسيات البرمجة للمبتدئين متوفر مجاناً وهو أشهر كورس أساسيات برمجة في العالم حالياً يسمى CS50  من إنتاج جامعة هارفارد العريقة، ويتحدث عن اساسيات البرمجة بشكل عام مثل اساسيات علوم الحاسوب وما هي الخوارزميات ببساطة وما هو الويب وما هي قواعد البيانات في شكل اساسيات فقط.

رابط التسجيل في الكورس الأصلي مجاناً : اضغط هنا.

رابط شرح كورس CS50 بالعربي على يوتيوب مجاناً : اضغط هنا.

وفي حين رحلتك لتعلم اساسيات البرمجة عن طريق كورس CS50، عليك ايضاً جمع معلومات بسيطة عن كل مجال من المذكورين في الاعلى.

حاول أن تبدأ في البحث عن المجالات المُفضلة لديك او قد لاحظت ان إسمها مثير للاهتمام بالنسبة لك، ومن خلال عمليات البحث وتجميع المعلومات، سوف تحدد بنفسك ما هو مجال البرمجة المناسب لك والذي تريد بدء التعلم فيه.

نصيحة: حاول عدم اختيار المجال الاعلى من حيث المرتب او المُقابل المادي، او المجال الأشهر حالياً. اختار المجال الذي يناسبك بعد تعلم الاساسيات وجمع المعلومات عن مجالات البرمجة بشكل واسع اكثر، حتى تستمر فيه وتحقق نجاح حقيقي فيه.

كيف تتعلم مجالك المُفضل في البرمجة؟

بعد تحديد الاسباب لتعلم البرمجة والبحث والوصول إلى مجال البرمجة الذي تريد ان تبدأ فيه، يأتي الدور على طريقة التعلم، ولحسن الحظ ان البرمجة الأن من المجالات الغنية بالمصادر سواء الاجنبية او العربية لتعلم أي مجال برمجي من الصفر حتى الاحتراف.

ونظراً لتعدد المجالات واختلافها إلا أن هناك طريقتين فقط لتعلم البرمجة بشكل فعال.

عن طريق الكورسات والتي قد تكون مدفوعة او مجانية (والتي تغنيك بشكل كبير عن المدفوعة).

وعن طريق الكُتب التي تستطيع شراءها من المكتبات الكبيرة او تحميلها من الانترنت مجاناً.

وسوف نوفر لك بعض مصادر تعلم البرمجة، منها المدفوع ومنها المجاني في مجالات مختلفة، وفي المواضيع القادمة من هذه السلسلة سوف نشرح كل مجال برمجي بالتفصيل مع تحديد طريقة التعلم والمذاكرة والمصادر الموثوقة لتحترف مجال البرمجيات الذي يناسبك.

افضل مصادر تعلم البرمجة من الصفر

مصادر لتعلم البرمجة بالعربي:

مصادر تعلم البرمجة بالإنجليزية:

كتب تعلم البرمجة من الصفر

أشهر لغات البرمجة المستخدمة حالياً

هذه قائمة بأهم لغات البرمجة حالياً دون الأخذ فالاعتبار عن المجال الذي سوف تتعلمه، فبعض اللغات كـ بايثون لها استخدامات متعددة في اكثر من مجال:

الاسئلة الشائعة حول تعلم البرمجة

كيف تذاكر برمجة الويب بالطريقة الصحيحة ؟

1- تخصيص وقت محدد للدراسة وليكن 3 ساعات يومياً وبينهم راحة

2- الابتعاد عن المشتتات كالهاتف وغلق كل الصفحات التي تعرضك للتسلية كصفحات الافلام والمسلسلات وقت المذاكرة

3- سماع الكورس اول مرة بدون تطبيق، فقط استمع وأعرف معنى المصطلحات البرمجية.

4- سماع الكورس او الدرس مرة اخرى ولكن هذه المرة ببطئ وتُطبق مع المُعلم الخاص بك.

5- بعد التطبيق مع المُلعم، اغلق الدرس وحاول تطبيق الذي تعلمته بنفسك بدون مساعدة، وإذا وقف أمامك شئ، قُم بالبحث عليه في جروبات ومجتمعات اللغة البرمجية او الاداة التي تتعلمها، حيث أن البحث من المهارات الهامة جداً لك كمبرمج وعليك تثبيتها في عقلك.

6- قم بكتابة المصطلحات والأفكار التي لا تفهمها في الدروس، سواء يدوياً في ورقة او تدوينها على الكمبيوتر، حتى ترجع لها مرة اخرى إذا احتاج الأمر.

لذلك. عليك ان تتذكر ان الرحلة طويلة وتحتاج لنفس طويل، فيجب عليك الصبر، والمحاولة اكثر من مرة حتى يتم تثبيت كل المطلحات في عقلك.

كما أن من الخطأ ان تحفظ كل مصطلح وكود برمجي، عليك فقط ان تفهم ماذا يفعل الكود كذا، ويوجد لكل لغة مصدر ومرجع، فإذا فهمت ماذا يفعل الكود ونسيت طريقة كتابته مثلاً، ستكون قادراً على البحث عن المشكلة او الكود وإيجاده بكل سهولة

 


مواقع مشاريع برمجة مواقع مفتوحة المصدر
مواقع لحل المشاكل البرمجية

يعتبر أشهر مجتمع للمبرمجين في العالم، يجتمع فيه كل المبرمجين بمختلف التخصصات من المبتدئين وحتى المحترفين، لمساعدة بعضهم البعض ومشاركة افكارهم وتجاربهم والسؤال عن حلول للمشاكل البرمجية التي تواجههم في حياتهم العملية.

هو مجتمع تقني متكامل، يوفر الاف المشاريع البرمجية في بكل اللغات وفي كل المجالات، حيث يشارك الأعضاء تجاربهم ومشاريعهم البرمجية ومساعدة المبتدئين وحل المشاكل البرمجية بالخطوات، ورفع مشاريعهم ليقوم الأعضاء بتقييمها واقتراح بعض التحسينات.

أحد أقسام اكاديمية الزيرو ويب سكول، لحل المشاكل البرمجية في اللغات الشهيرة من مواقع مثل (Codewars - LeetCode - HackerRank وغيرهم).

ما هو الجهاز المناسب لتعلم برمجة الويب ؟

 سواء كنت تحاول تعلم برمجة الويب من جهاز كمبيوتر أو لابتوب، سوف نوضح لك الحد الأدني لمواصفات جهاز الكمبيوتر المناسب لتشغيل برامج وأدوات برمجة الويب مثل فيجوال ستوديو كود VS Code وهي كالتالي :

البروسيسور Processor : من أي نوع بسرعة 1.6 GHz فما فوق.

الرام Ram : واحد جيجا بايت (لنظام x86) / 2 جيجابايت أو أكثر (لنظام x64)

المساحة الخالية في الهارد : 200 ميجا بايت أو أكثر.

ومعنى ذلك أنك تستطيع تعلم برمجة الويب بأي جهاز كمبيوتر قديم خصوصاً مجال Front End لأنه يحتاج إمكانيات بسيطة، ولكن إذا كان لديك مبلغ معقول من المال فحاول أن تستثمر في جهاز كمبيوتر أو لاب توب قوي لأنك سوف تحتاجه في المشاريع الكبيرة ولسهولة العمل لديك

هل يمكنني تعلم البرمجة من الهاتف ؟

 نعم بكل تأكيد، فكتابة الأكواد يمكن أن تتم بأي جهاز فيه كيبورد، ويمكنك كتابة أي كود لأي لغة برمجة تتعلمها من خلال هذا الموقع : Replit يمكنك تسجيل حساب جديد واستخدامه في تعلم البرمجة.

فيديو شرح استخدام موقع Replit

ولكن، هل الطبيعي أن تتعلم البرمجة من الهاتف؟ بالطبع لا، فالبرمجة وخصوصاً برمجة الويب تحتاج شاشات كبيرة، حتى تستطيع برمجة ورؤية مشروعك في شاشة كبيرة كشاشة الكمبيوتر، كما أن كيبورد الكمبيوتر افضل بكتير في العمل من كيبورد الهاتف.

ما هي المدة التي احتاجها لتعلم البرمجة ؟

من أكثر الاسئلة الشائعة هو ما المدة التي احتاجها لتعلم البرمجة، والإجابة ببساطة هي أن تعلم البرمجة يختلف من شخص لأخر وبيئة لأخرى ومجهود شخص لأخر.

ولكن إذا كنت تريد الحصول على وظيفة كـ مبرمج في أسرع وقت، عليك بذل مجهود كبير، فلا بد من مذاكرة البرمجة من 6 إلى 8 ساعات يومياً، وفي خلال 9 أشهر في مجال تطويرالواجهة الأمامية مثلاً سوف تكون قد تعلمت الأساسيات وقمت بالتدرب على مشاريع وتثبيت المفاهيم البرمجية للغات البرمجة.

وكمثال على المدة، سوف نأخذ خطة دراسة مجال Front End من موقع الزيرو ويب سكول، والمقسمة على أسابيع لكل لغة :

  • مدة دراسة HTML في 3 أسابيع + المراجعة.
  • مدة دراسة CSS في 8 أسابيع + المراجعة وعمل مشاريع HTML + CSS قبل تعلم JS.
  • مدة دراسة JavaScript في 22 أسبوع، أي 5 شهور وأسبوعين، لأنها لغة برمجة.
  • وقد تحتاج من شهرين إلي 3 أشهر لعمل بعض المشاريع البرمجية لترسيخ المفاهيم البرمجية في ذهنك.

يمكنك تعلم البرمجة في 9 أشهر، ويمكنك أن تتعلمها في سنة وأثنين، فقط عليك بذل الجهد والأستمرار في التعلم حتى تصبح مبرمج محترف وتحصل على وظيفة في شركات برمجية كبيرة


مواقع العمل الحر للمبرمجين

 إذا كنت تريد العمل كـ مستقل على أحد مواقع العمل الحر العربية او الاجنبية، دون التقدم على وظيفة للعمل في إحدي الشركات، فهذه قائمة بأفضل مواقع الفري لانسر للمبرمجين :

هل الشهادة الجامعية مهمة في البرمجة ؟

على الرغم من أن أتجاه الشركات والعالم الأن نحو التعلم الذاتي، والبحث عن الشهادات الجامعية في السيرة الذاتية للموظف أصبح في تراجع مستمر، إلا أن مازالت الشركات تحتاج الشهادات الجامعية والتقديرات العالية في توظيف المبرمجين.

ولكن، يجب أن تعرف ان شهادة المبرمج أعماله ومشاريعه، فالكثير من الشركات تحتاج لمبرمج تعلم برمجة جيداً ولديه العديد من المهارات، فإذا كان لديك الكثير من الأعمال والمشاريع البرمجية المختلفة التى تناسب الشركة، فبنسبة كبيرة سوف يتم قبولك

هل يحتاج المبرمج لتعلم اللغة الإنجليزية ؟

اللغة الإنجليزية هي المهارة الأهم في العالم حالياً، ويجب عليك تعلمها لأسباب كثيرة غير البرمجة، ولكن بشكل عام عليك تعلم اساسيات اللغة الإنجليزية وحفظ الكلمات المتعلقة بالبرمجة حتى تفهم دروس البرمجة بشكل جيد

انصحك بمشاهدة هذا الفيديو

هل يحتاج المبرمج لتعلم الرياضيات ؟

 تختلف أهمية تعلم الرياضيات والمنطق بالنسبة للمبرمج بإختلاف مجالات البرمجة، ومثال على ذلك، إذا كنت تحاول تعلم برمجة الويب وتحديداً مجال تطوير الواجهة الأمامية او واجهة المستخدم، فلن تحتاج الرياضيات فأي شئ، فسوف تكون مصمم.

أما في المشاريع الكبيرة ومجالات برمجة مثل تعلم الألة او الذكاء الاصطناعي وما إلي ذلك، فقد تحتاج الرياضيات لفهم المعادلات والدوال.

وعموماً الرياضيات ليست بنفس أهمية اللغة الإنجليزية، فيمكنك تعلم اساسيات الرياضيات فقط.

الخلاصة: البرمجة عالم كبير، عليك معرفة الطريق المناسب لك والذي سوف تستمر فيه. كما أن الوقت المناسب للبدء في تعلم البرمجة هو الآن، عليك البحث عن مجالك المُفضل والبدء فيه فوراً، لأن كل دقيقة تمر انت الخاسر في النهاية وسوف يسبقك الملايين.

تابع سلسلة تعلم البرمجة من الصفر للمبدئين 👇

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-