ما الجديد ؟

مسار تعلم برمجة المواقع او تطوير الويب من الصفر 2024 Web Development

برمجة المواقع أو مجال برمجة الويب هو أفضل مجال برمجة في العالم حالياً، حيث لا توجد شركة او مؤسسة في العالم الآن إلا ولديها موقع إلكتروني تعرض فيه خدماتها وتسوق لمنتجاتها عبر الإنترنت، لذلك، يزداد الطلب على وظيفة مطور الويب بكل تخصصاته.

تحدثنا في موضوع سابق عن كيف تتعلم البرمجة من الصفر مجانا، وعرضنا بعض المعلومات حول مجال تطوير الويب باختصار، وفي هذا الموضوع سوف نوضح كيف تتعلم برمجة المواقع او مجال تطوير الويب من الصفر مجاناً ومصادر التعلم وطرق لمذاكرة البرمجة والإجابة على اهم الاسئلة التي قد تدور في بالك، يمكنك إعتبار هذا الموضوع خريطة ومرجع كامل لتعلم مجال الويب من الصفر حتى الإحتراف.

كيف تتعلم البرمجة مجانا

مهم : كورس كيف تتعلم البرمجة من الصفر مجانا

ما هو مجال برمجة مواقع الويب Web Development

برمجة مواقع الويب هو عبارة إنشاء صفحة ويب أو عدة صفحات مترابطة من حيث الشكل الظاهر للمستخدم، من أزرار وألوان وتقسيم للصفحة وصور وتأثيرات وهذا يسمى بالواجهة الأمامية أو Front-End Development، وهو مجال كامل من مجالات تطوير الويب له خصائصه واللغات المطلوبة للعمل فيه.

والجزء الثاني من تطوير الويب هو التعامل مع قواعد البيانات والخادم، وتحويل الموقع من صفحة ثابتة لصفحة حيوية يستطيع المستخدم التفاعل معها، مثل عمليات إضافة المنتجات وشراءها وتسجيل الدخول وتسجيل حساب جديد، فكل هذا يتم تخزينه في قاعدة بيانات الموقع، وهو الجزء الغير مرئي للمستخدم ويسمى بمجال تطوير الواجهة الخلفية أو Back-End Development.

يحتاج المطور لرفع ملف الموقع من واجهة أمامية وخلفية إلي خوادم الاستضافة، والاستضافة عبارة عن خادم او سيرفر (كمبيوتر بمساحة تخزين كبيرة) متصل بالإنترنت، حتى يستطيع أي شخص متصل بالانترنت تصفح الموقع الذي تم إنشاءه.

مجالات برمجة الويب

مجالات برمجة تطبيقات الويب

تنقسم مجالات برمجة الويب إلي ثلاثة مسارات بدون مصمم الويب او مصمم واجهة المستخدم، وهي كما أشرنا تطوير الواجهة الأمامية، وتطوير الواجهة الخلفية، وتطوير الويب الكامل : وهو الشخص الجامع بين المهارتين ويستطيع إنشاء موقع إلكتروني كامل بنفسه من حيث التصميم والتطوير وهكذا، لنتعرف الأن على طريق تعلم كل مجال من مجالات الويب المختلفة للمبتدئين.

انا جديد في عالم الكمبيوتر، ماذا أفعل ؟

إذا كانت هذه أول علاقة لك مع الكمبيوتر او الجهاز الذي تستخدمه لكي تتعلم البرمجة، فيجب عليك تعلم أساسيات الكمبيوتر والبرمجة أولاً، حتى تستطيع التعامل مع الكمبيوتر وأدوات برمجة الويب مثل محرر الأكواد VS Code، كما عليك معرفة مكونات الحاسوب وكيف يعمل وأشياء ضرورية لكل مبتدئ أن يتعلمها.
لذلك وفرنا لك دورة تعلم أساسيات البرمجة من جامعة هارفارد ودورة ICDL من موقع إدراك لتعلم أساسيات الكمبيوتر للمبتدئين + شهادة معتمدة مجاناً.

  • كورس اساسيات البرمجة CS50 : وهو بداية طريقك في تعلم البرمجة، فسوف تتعرف في هذا الكورس على عالم البرمجة وما هي لغات البرمجة وكيف يتم كتابة الكود بشكل صحيح وترتيب قواعد البيانات ومقدمة في الخوارزميات واشياء اخرى، الكورس متوفر مجاناً تماماً على منصة Edx - رابط التسجيل في الكورس.
    إذا كانت اللغة الإنجليزية ضعيفة لديك يمكنك التعلم من هذا الرابط، رابط كورس CS50 بالعربي.
  • كورس مقدمة في اساسيات البرمجة  في فيديو واحد من قناة غريب الشيخ : رابط الكورس.
  • دورة تعلم اساسيات الكمبيوتر للمبتدئين (الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL) بشهادة معتمدة : سوف تتعرف على اجزاء الكمبيوتر المادية (الهارد وير) والتعامل مع محرر النصوص Word وبرنامج الجداول Excel وغيرها.
    رابط التسجيل في دورة ICDL.

فيديو شرح كل مجالات الويب بالتفصيل

مجال تطوير الواجهة الأمامية Front-End Development

الواجهة الأمامية Front End ببساطة هي تصميم صفحات الويب من حيث المظهر والأشكال والصور والأزرار، وهو الجزء الذي تستطيع رؤيته أنت كمستخدم والتفاعل معه وتصفح كل صفحة فيه، ويشمل مجال الفرونت إند 3 لغات برمجة لا غنى عنها.

لغات برمجة الواجهة الأمامية Front End

  • HTML

لغة الترميز HTML هي لغة بناء أي صفحة ويب، تستطيع من خلالها إنشاء هيكل الصفحة وإضافة الروابط والجداول، وسوف تتعلم احدث إصدار منها وهو HTML5 وهي النسخة المُحسنة والمختصرة منها.

  • CSS

CSS هي لغة تنسيق، أي الكود المسؤول عن شكل وتنسيق الصفحة من حيث إضافة الألوان وتقسيم الصفحة وإضافة لمسة جمالية لصفحات الويب، من خلال ربط كل وسم HTML بها، حتى يستطيع المطور تغيير أشياء كالخطوط والأحجام والألوان وهكذا.

ومطلوب منك تعلم أحدث إصدار منها وهو CSS3.

  • JavaScript

هي لغة برمجة متعددة الاستخدامات، يستخدمها المبرمجين ومطوري الويب لبناء صفحات يمكن للمستخدم التفاعل معها، من خلال أوامر برمجية لتحويل صفحة الويب من صفحة ثابتة إلي صفحة حيوية، على سبيل المثال عند تصفح الإنترنت ودخلت إلي أحد المواقع قد ترى في القائمة العلوية عدة اقسام، وعند وضع المؤشر عليها تنزلق لك قائمة منسدلة بها بقية الاقسام الفرعية للقسم الرئيسي.

وتعتبر لغة جافا سكريبت من اللغات الأساسية لبناء صفحات الويب الدينيماكية، ومن أشهر لغات البرمجة في العالم حالياً نظراً لتعدد استخدامتها وتوفّر ألاف المكتبات لها.

الخلاصة: لإنشاء صفحة ويب او موقع إلكتروني متكامل، سوف تحتاج في البداية لبناء هيكل الموقع بلغة HTML وتنسيق الصفحة من حيث الالوان والاحجام إلخ.. بلغة التنسيق CSS وتحويل صفحة الويب من صفحة ثابتة إلى صفحة حيوية يتفاعل معها المستخدم باستخدام لغة البرمجة جافا سكريبت JavaScript.

بالإضافة أنك سوف تحتاج إلي مكتبة أو إطار عمل للغة JavaScript حتى يساعدك في إنتاج شغل احترافي من خلال مساعدة المطور في تخطيط المشروع وإنتاجه بشكل أسرع وأرخص، وكتابة الأكواد البرمجية بدون أخطاء لأن أطر العمل تقوم بأكتشاف أخطاء الكود وإصلاحه.

لغات برمجة المواقع

أشهر مكتبات وأطر عمل لغة JavaScript حالياً

عدد المكتبات أطر العمل لـ جافا سكريبت حوالي 1.4 مليون مكتبة، وجميعها يخدم المطور في إنتاج شغل عالي الجودة للمشروع القائم عليه، ولكل مكتبة منهم خصائص واستخدامات ومميزات، فلا توجد مكتبة أفضل من غيرها، ولكن توجد مكتبة يعمل بها مطورين بلد معينة كـ أمريكا مثلاً، فيجب عليك كمطور تعّلم إطار العمل الشهير في بلدك حتى تستطيع الحصول على فرصة عمل في الشركات البرمجية في بلدك، ومثال على أشهر مكتبات جافا سكريبت هي :

  1. React
  2. Node.js
  3. Angular.js
  4. jQuery
  5. D3.js
  6. Anime.js
  7. Ember.js
  8. Vue.js
  9. Three.js
  10. Backbone.js

خريطة تعلم كاملة لتعلم Front End Development

أفضل مصادر تعلم تصميم صفحات تطبيقات الويب Front End

افضل مصادر لتعلم مجال Front End Development باللغة العربية :

  • أكاديمية الزيرو ويب سكول

هي منصة كاملة لتعلّم أكثر من مجال برمجي، من خلال سلسلة مقالات ومواضيع وفيديوهات لشرح تفصيلي للغات البرمجة ومجالات البرمجة المهمة مثل :

  1. مسار تعلم أساسيات البرمجة
  2. مسار تعلم Front End Development

وتوفر المنصة بعد إنجاز تعلم تطوير الواجهة الأمامية مشاريع تدريبية، لتدريبك على كتابة الأكواد البرمجية وما تعلمته خلال الدورة، كما يوجد بعد كل مجموعة من الدروس تكليفات او تمارين لمراجعة ما تعلمته في الدروس السابقة.

  • أكاديمية نوفيل

توفر الاكاديمية مسارات واضحة لتعلم برمجة الويب ومجال الامن السيبراني ولغات برمجة مثل بايثون ومقالات عن البرمجة بشكل عام.

  1. كورس تعلم HTML5
  2. كورس CSS3
  3. كورس JavaScript
  4. كورس Bootstrap

  • قناة أكاديمية ترميز

تحتوى القناة على كورسات كاملة لإحتراف مجال الويب وخصوصاً تطوير واجهة المستخدم بالترتيب :

  1. تعلم HTML
  2. تعلم CSS
  3. تعلم JavaScripthttps://www.mongodb.com/languages/full-stack-development
  4. مشاريع برمجية
  5. كورس JavaScript (متقدم)
  6. كورس تعلم الـ Git
  7. كورس تعلم React

أفضل مصادر لتعلم مجال Front End Development باللغة الإنجليزية :

مجال تطوير الواجهة الخلفية Back-End Development

برمجة الواجهة الخلفية او Back End هو تطوير صفحات الويب في الخلفية، أي الجزء الغير مرئي للمستخدمين، من قواعد بيانات وتقنيات التعامل مع الخادم "Server" والتحكم في الاستضافة، وتحسين تجربة استخدام الموقع وتسريعه، واكتشاف الأخطاء وإيجاد حلول لها، إلخ.

مجال تطوير الواجهة الخلفية

ما قبل تعلم مجال الـ Back End

يجب عليك تعلم بعض المفاهيم والاساسيات حتى تصبح محترف في مجال الBack End، بعضها يمكن التعرف عليها وقت التعلم والبعض الاخر يجب عليك تعلمه اولاً حتى تستطيع فهم هذا المجال وطريقة تشغيل الكود والتعامل معه

مسار تعلم تطوير الواجهة الخلفية بالترتيب

لغات برمجة الواجهة الخلفية Back End

حتى تُصبح مطور واجهات خلفية يجب عليك اختيار لغة برمجة من بين العديد من اللغات البرمجية، وإتقانها بشكل جيد.

والسؤال الذي يدور في بالك، كيف اختار لغة البرمجة الافضل لتطوير الواجهة الخلفية ؟

ما هي أفضل لغة برمجة ؟

للرد على هذا السؤال، يجب عليك معرفة ما الذي تريد تطويره في المواقع او صفحات الويب، وما هي المشاريع التي تحاول العمل عليها، فكل لغات البرمجة قوية، ولا توجد لغة أفضل من الأخرى، ولكن توجد لغة لها خصائص معينة أفضل من لغة أخرى.

مثال على الفرق بين لغات البرمجة : حتى تستطيع تطوير صفحات ويب كبير وله العديد من الاستخدامات وتهتم بالحماية في المقام الأول، فإطار العمل ASP.net المبني على لغة البرمجة سي شارب C# هو الاختيار الأمثل لك.

وإذا كنت تريد تعلم لغة برمجة سهلة ومختصرة، فلغة بايثون Python هي أفضل اختيار للمبتدئين. وهكذا الأمر.

السؤال الأن، من أين ابدأ تعلم مجال تطوير الواجهة الخلفية Back End ؟

إليك أفضل خريطة طريق لإحتراف مجال الـ Back End ومن ثم العمل في الشركات الكبيرة : من هنا.

فيديو خريطة تعلم تطوير خلفيات المواقع من الصفر إلى الوظيفة

أشهر لغات تطوير الواجهة الخلفية Back End Development

هذه أفضل لغات البرمجة حالياً، ولكن هناك العديد من اللغات البرمجية الأخرى التي لها استخدامات مهمة.

  • جافا سكريبت JavaScript

تعتبر الخيار الأمثل لأي مطور واجهات أمامية Front End Developer، نظراً لأنه بكل تأكيد تعلّم لغة جافا سكريبت بإتقان حتى يكون مصمم صفحات ويب، وبالتالي فسوف يتعرف على بعض المفاهيم الجديدة حتى يصبح مطور صفحات ويب ويتعامل مع قواعد البيانات من خلال إطار عمل Node.js.

  • بي أتش بي PHP

هي أقدم لغة برمجة لتطوير الوجهات الخلفية، لذلك سوف يساعدك تعلمها للحصول على دعم كبير من كل مبرمجي الويب باستخدام PHP، كما انها تتميز بالسرعة وإنشاء مواقع إلكترونية متوسطة المستوى، وتدعم جميع قواعد البيانات مثل MySQL. وأشهر إطار عمل لها هو Laravel.

  • بايثون Python

تعتبر من افضل واسهل لغات البرمجة حالياً، ومناسبة جداً للتعلم بالنسبة للمبتدئين لسهولة كتابة الكود ووضوحه، كما أنها لغة متعددة الاستخدامات في اكثر من مجال برمجي، ومناسبة للمشاريع الضخمة والكبيرة، وأشهر إطار عمل Frame Work لبايثون هو Django.

  • روبي Ruby

هي أيضاً لغة متعددة الاستخدامات مثل Python، وتعتبر من أقوى لغات إنشاء تطبيقات الويب والمواقع الإلكترونية، حيث تتبع أفضل معايير الويب لإنشاء صفحات ويب مناسبة لكل الأجهزة، وأشهر إطار عمل لها هو Ruby on Rails.

  • #C

يكفيك أن تعرف أنها امتداد لأهم لغات البرمجة في التاريخ وهي لغة سي C، كما أنها مدعومة بشكل كبير من شركة مايكروسوفت بسبب أن إطار العمل ASP.net الخاص بها يعتمد على لغة #C، كما تتميز بأنها لغة عالية المستوى تُرسخ بداخلك المفاهيم البرمجية، وتستطيع إنشاء موقع إلكتروني وصفحات ويب ضخمة ومشاريع كبيرة تحتاج للسرعة العالية والحماية القوية.

هُناك لغات برمجة أخرى يمكنك البحث عنها والاعتماد عليها في مشاريعك مثل :

  1. جافا Java. وإطار عمل Spring.
  2. جو Golang . وإطار عمل Gin.
  3. بيرل Perl. وإطار عمل Jifty.

أفضل مصادر تعلم مجال تطوير الواجهة الخلفية Back End

سوف نوضح أفضل مصادر لتعلم لغات البرمجة الشهيرة بالإضافة إلى مصادر لتعلم اطار عمل كل لغة.

أفضل مصادر تعلم لغات برمجة الويب

مصادر اجنبية لتعلم الـ Back End

مصادر لتعلم أطر العمل Frameworks لكل لغة برمجة :

ما هو الـ FrameWorks

مجال تطوير الويب الكامل Full-Stack Development

هو الجمع بين المجالين Front End وBack End، بمعنى أنك سوف تكون المسؤول عن تصميم صفحة الويب من حيث المظهر والأشكال والألوان وجعل الموقع حيوي ويستطيع المستخدم التفاعل معه كـ Front End، كما سوف تكون المسؤول عن رفع ملفات الموقع على الاستضافة "Hosting" وإطلاقه على الإنترنت وربطه بأسم نطاق Domain Name مثل «Google.com» والتعامل مع الخادم وحل المشاكل البرمجية في الخلفية.

وبكل تأكيد المقابل المادي لوظيفة Full Stack أكبر بسبب إعتباره وظيفتين في وظيفة واحدة، لكن نصيحة، ابدأ اولاً كمطور واجهة امامية او خلفية، حتى تستطيع الإلمام بكل مفاهيم برمجة الويب، ومن ثم الإنتقال لهذا المجال الواسع.

مجال الFull Stake Development

اهم الاسئلة الشائعة عند البدء في تعلم البرمجة

كيف تذاكر برمجة الويب بالطريقة الصحيحة ؟

1- تخصيص وقت محدد للدراسة وليكن 3 ساعات يومياً وبينهم راحة

2- الابتعاد عن المشتتات كالهاتف وغلق كل الصفحات التي تعرضك للتسلية كصفحات الافلام والمسلسلات وقت المذاكرة

3- سماع الكورس اول مرة بدون تطبيق، فقط استمع وأعرف معنى المصطلحات البرمجية.

4- سماع الكورس او الدرس مرة اخرى ولكن هذه المرة ببطئ وتُطبق مع المُعلم الخاص بك.

5- بعد التطبيق مع المُلعم، اغلق الدرس وحاول تطبيق الذي تعلمته بنفسك بدون مساعدة، وإذا وقف أمامك شئ، قُم بالبحث عليه في جروبات ومجتمعات اللغة البرمجية او الاداة التي تتعلمها، حيث أن البحث من المهارات الهامة جداً لك كمبرمج وعليك تثبيتها في عقلك.

6- قم بكتابة المصطلحات والأفكار التي لا تفهمها في الدروس، سواء يدوياً في ورقة او تدوينها على الكمبيوتر، حتى ترجع لها مرة اخرى إذا احتاج الأمر.

لذلك. عليك ان تتذكر ان الرحلة طويلة وتحتاج لنفس طويل، فيجب عليك الصبر، والمحاولة اكثر من مرة حتى يتم تثبيت كل المطلحات في عقلك.

كما أن من الخطأ ان تحفظ كل مصطلح وكود برمجي، عليك فقط ان تفهم ماذا يفعل الكود كذا، ويوجد لكل لغة مصدر ومرجع، فإذا فهمت ماذا يفعل الكود ونسيت طريقة كتابته مثلاً، ستكون قادراً على البحث عن المشكلة او الكود وإيجاده بكل سهولة

 


مواقع مشاريع برمجة مواقع مفتوحة المصدر
مواقع لحل المشاكل البرمجية

يعتبر أشهر مجتمع للمبرمجين في العالم، يجتمع فيه كل المبرمجين بمختلف التخصصات من المبتدئين وحتى المحترفين، لمساعدة بعضهم البعض ومشاركة افكارهم وتجاربهم والسؤال عن حلول للمشاكل البرمجية التي تواجههم في حياتهم العملية.

هو مجتمع تقني متكامل، يوفر الاف المشاريع البرمجية في بكل اللغات وفي كل المجالات، حيث يشارك الأعضاء تجاربهم ومشاريعهم البرمجية ومساعدة المبتدئين وحل المشاكل البرمجية بالخطوات، ورفع مشاريعهم ليقوم الأعضاء بتقييمها واقتراح بعض التحسينات.

أحد أقسام اكاديمية الزيرو ويب سكول، لحل المشاكل البرمجية في اللغات الشهيرة من مواقع مثل (Codewars - LeetCode - HackerRank وغيرهم).

ما هو الجهاز المناسب لتعلم برمجة الويب ؟

 سواء كنت تحاول تعلم برمجة الويب من جهاز كمبيوتر أو لابتوب، سوف نوضح لك الحد الأدني لمواصفات جهاز الكمبيوتر المناسب لتشغيل برامج وأدوات برمجة الويب مثل فيجوال ستوديو كود VS Code وهي كالتالي :

البروسيسور Processor : من أي نوع بسرعة 1.6 GHz فما فوق.

الرام Ram : واحد جيجا بايت (لنظام x86) / 2 جيجابايت أو أكثر (لنظام x64)

المساحة الخالية في الهارد : 200 ميجا بايت أو أكثر.

ومعنى ذلك أنك تستطيع تعلم برمجة الويب بأي جهاز كمبيوتر قديم خصوصاً مجال Front End لأنه يحتاج إمكانيات بسيطة، ولكن إذا كان لديك مبلغ معقول من المال فحاول أن تستثمر في جهاز كمبيوتر أو لاب توب قوي لأنك سوف تحتاجه في المشاريع الكبيرة ولسهولة العمل لديك

هل يمكنني تعلم البرمجة من الهاتف ؟

 نعم بكل تأكيد، فكتابة الأكواد يمكن أن تتم بأي جهاز فيه كيبورد، ويمكنك كتابة أي كود لأي لغة برمجة تتعلمها من خلال هذا الموقع : Replit يمكنك تسجيل حساب جديد واستخدامه في تعلم البرمجة.

فيديو شرح استخدام موقع Replit

ولكن، هل الطبيعي أن تتعلم البرمجة من الهاتف؟ بالطبع لا، فالبرمجة وخصوصاً برمجة الويب تحتاج شاشات كبيرة، حتى تستطيع برمجة ورؤية مشروعك في شاشة كبيرة كشاشة الكمبيوتر، كما أن كيبورد الكمبيوتر افضل بكتير في العمل من كيبورد الهاتف.

ما هي المدة التي احتاجها لتعلم البرمجة ؟

من أكثر الاسئلة الشائعة هو ما المدة التي احتاجها لتعلم البرمجة، والإجابة ببساطة هي أن تعلم البرمجة يختلف من شخص لأخر وبيئة لأخرى ومجهود شخص لأخر.

ولكن إذا كنت تريد الحصول على وظيفة كـ مبرمج في أسرع وقت، عليك بذل مجهود كبير، فلا بد من مذاكرة البرمجة من 6 إلى 8 ساعات يومياً، وفي خلال 9 أشهر في مجال تطويرالواجهة الأمامية مثلاً سوف تكون قد تعلمت الأساسيات وقمت بالتدرب على مشاريع وتثبيت المفاهيم البرمجية للغات البرمجة.

وكمثال على المدة، سوف نأخذ خطة دراسة مجال Front End من موقع الزيرو ويب سكول، والمقسمة على أسابيع لكل لغة :

  • مدة دراسة HTML في 3 أسابيع + المراجعة.
  • مدة دراسة CSS في 8 أسابيع + المراجعة وعمل مشاريع HTML + CSS قبل تعلم JS.
  • مدة دراسة JavaScript في 22 أسبوع، أي 5 شهور وأسبوعين، لأنها لغة برمجة.
  • وقد تحتاج من شهرين إلي 3 أشهر لعمل بعض المشاريع البرمجية لترسيخ المفاهيم البرمجية في ذهنك.

يمكنك تعلم البرمجة في 9 أشهر، ويمكنك أن تتعلمها في سنة وأثنين، فقط عليك بذل الجهد والأستمرار في التعلم حتى تصبح مبرمج محترف وتحصل على وظيفة في شركات برمجية كبيرة


مواقع العمل الحر للمبرمجين

 إذا كنت تريد العمل كـ مستقل على أحد مواقع العمل الحر العربية او الاجنبية، دون التقدم على وظيفة للعمل في إحدي الشركات، فهذه قائمة بأفضل مواقع الفري لانسر للمبرمجين :

هل الشهادة الجامعية مهمة في البرمجة ؟

على الرغم من أن أتجاه الشركات والعالم الأن نحو التعلم الذاتي، والبحث عن الشهادات الجامعية في السيرة الذاتية للموظف أصبح في تراجع مستمر، إلا أن مازالت الشركات تحتاج الشهادات الجامعية والتقديرات العالية في توظيف المبرمجين.

ولكن، يجب أن تعرف ان شهادة المبرمج أعماله ومشاريعه، فالكثير من الشركات تحتاج لمبرمج تعلم برمجة جيداً ولديه العديد من المهارات، فإذا كان لديك الكثير من الأعمال والمشاريع البرمجية المختلفة التى تناسب الشركة، فبنسبة كبيرة سوف يتم قبولك

هل يحتاج المبرمج لتعلم اللغة الإنجليزية ؟

اللغة الإنجليزية هي المهارة الأهم في العالم حالياً، ويجب عليك تعلمها لأسباب كثيرة غير البرمجة، ولكن بشكل عام عليك تعلم اساسيات اللغة الإنجليزية وحفظ الكلمات المتعلقة بالبرمجة حتى تفهم دروس البرمجة بشكل جيد

انصحك بمشاهدة هذا الفيديو

هل يحتاج المبرمج لتعلم الرياضيات ؟

 تختلف أهمية تعلم الرياضيات والمنطق بالنسبة للمبرمج بإختلاف مجالات البرمجة، ومثال على ذلك، إذا كنت تحاول تعلم برمجة الويب وتحديداً مجال تطوير الواجهة الأمامية او واجهة المستخدم، فلن تحتاج الرياضيات فأي شئ، فسوف تكون مصمم.

أما في المشاريع الكبيرة ومجالات برمجة مثل تعلم الألة او الذكاء الاصطناعي وما إلي ذلك، فقد تحتاج الرياضيات لفهم المعادلات والدوال.

وعموماً الرياضيات ليست بنفس أهمية اللغة الإنجليزية، فيمكنك تعلم اساسيات الرياضيات فقط.

يمكنك تصفح باقي دروس وحلقات كورس تعلم البرمجة :

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-